كتبت هبه الخولي – القاهرة تطورت فلسفة تصميم الإضاءة المسرحية وتنوعت بشكل كبير وأصبحت تقوم على أكثر من أسلوب وطريقة ،
وبات هناك العديد من وجهات النظر حول الغاية و الغرض و الهدف من فلسفة التصميم هذه ولكن بقيت اللائحة أو القائمة نبراساً يهتدي إليها جميع المهتمين بهذا المجال
وذلك من خلال تطويع العناصر لتحقيق الغاية من التصميم الضوئي للعرض المسرحي من هنا تستكمل الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد
الثقافي باستكمال ورشة ”تنمية مهارات فني خشبة مسرح ”لمتدربي إقليم القناة وسيناء ووسط وجنوب الصعيد الثقافيين والمنفذ بقصر جمال عبد الناصر ببني مر حيث أوضح
كلا من المهندس محمد هاشم والاستاذ شريف البرعي ضرورة تصميم بلان للإضاءة و التصميم لأنهما الرؤية المكونة للواقع ودمجه بالخيال لتعزيز قيمة العرض فنياً ، بالإضافة إلى عنصرالتعاون
بين مصمم الديكور والأزياء والرقصات والمخرج ويمكن القول في حال كانت عناصر الضوء الأخرى قد طبقت بشكل صحيح تكون ردود الفعل للجمهور حقيقية ، وإنّ هذه الحالة الدرامية تمّ ترجمتها للإحساس بالزمان والمكان