كتبت آية معتز صلاح الدين
أصدر المرصد العربى للأخلاق اليوم
تقريرا مفصلا عن متابعة أداء الإعلام العربي فى شهر رمضان
1455هجرية ..2024ميلادية
وقد أعد التقرير المستشار الإعلامي د. معتز صلاح الدين رئيس المرصد بمشاركة عدد من قيادات وأعضاء المرصد من داخل الوطن العربي وفى المهجر وفيما يلى نص التقرير ؛
–مقدمة : شهد شهر رمضان 1445هجرية ..2024ميلادية كثافة فى المشاهدة والمتابعة لكل وسائل الإعلام ” القنوات الفضائية..الإذاعات ..
مواقع التواصل الاجتماعي..المواقع الإلكترونية..الصحف
ومن منطلق إيماننا فى المرصد العربي للأخلاق بدور الإعلام ومدى تأثيره على الصغار والكبار قررنا عمل هذا التقرير خاصة أن هناك دراسة للمستشار الاعلامى د. معتز صلاح الدين رئيس شبكة إعلام المرأة العربية والمرصد العربي للأخلاق كشفت أن 80% من سلوك وافكار المواطن العربى مستمدة من تأثير وسائل الإعلام
ونظرا لانه تم مؤخرا إنشاء المرصد العربي للأخلاق حيث أعلن المستشار الإعلامي د. معتز صلاح الدين رئيس شبكة إعلام المرأة العربية فى الأول من أبريل 2024 تأسيس المرصد منبثقا عن الشبكة وقد رأينا فى المرصد أهمية أن يصدر مثل هذا التقرير الخاص بمتابعة أداء الإعلام العربي فى شهر رمضان 1445هجرية 2024 ميلادية وسيكون هذا التقرير سنويا إضافة إلى التقارير الدورية التى ستصدر عن المرصد العربي للأخلاق
وقد تم تشكيل فريق عمل من المرصد العربي للأخلاق برئاسة المستشار الإعلامي د معتز صلاح الدين رئيس المرصد وعدد من قيادات المرصد سيتم ذكرهم خلال فقرات التقرير
وقد رأينا أن يتكون التقرير من محورين :
*المحور الاول* ملاحظات عامة على أداء الإعلام العربي فى شهر رمضان
*المحور الثاني* تفاصيل رؤيتنا لبرامج الإذاعات العربية والفضائيات العربية فى رمضان والمسلسلات
وكذلك مضمون ما قدمته مواقع التواصل الاجتماعي
والى تفصيل التقرير
*أولا المحور الاول* ويتعلق بملاحظات عامة على أداء الإعلام العربي فى شهر رمضان
واتفق المشاركون فى صياغة التقرير وعدد من الخبراء الذين تمت الاستعانة بآرائهم على ما الملاحظات التالية :
1 :وجود جرعة كبيرة من البرامج الدينية والروحانية وبرامج المرأة المرتبطة بشهر رمضان مع بث متواصل من الحرم المكي الشريف حيث قدمت المملكة العربية السعودية هذا العام بثا مباشرا وصل إلى 720 ساعة خلال شهر رمضان مع ترجمة باللغتين الإنجليزية والفرنسية وقدمت برنامجا للعلماء يشرح الأحاديث النبوية مع ترجمته إلى ست لغات هى الانجليزيه والفرنسية والأردية والفارسية والتركية والمالاوية
واستفاد من البث المباشر وهذا البرنامج عدد كبير من القنوات الفضائية والإذاعات المتخصصة ولقيت مشاهدة مرتفعة
2.قدمت إذاعة القرآن الكريم في مصر برامج لقيت إقبالا كبيرا واتسمت بمناقشة القضايا العصرية ومنها البرنامج اليومى الرمضاني مع فضيله الامام الاكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
وايضا لقاء الايمان مع مفتى مصر الاستاذ الدكتور شوقى علام حيث تم تناول القضايا المعاصرة
كما قدمت إذاعة ابو ظبى وإذاعة الجزائر والإذاعة الموريتانية وإذاعة سلطنة عمان وإذاعة الكويت والإذاعات السعودية برامج دينية وحياتية لقيت استماعا جيدا
كما حصد برنامج رحلتك من الشتات إلى اليقين للداعية المصرى مصطفى حسنى إعجابا كبيرا من المشاهدين بالعالم العربي حيث يجمع بين مبادىء الدين الاسلامي وربطها بقضايا العصر
3. قدم التليفزيون المصري برنامجا جديدا فى فكرته ولقى اهتماما كبيرا وهو برنامج نور لفضيلة الدكتور على جمعة مفتى مصر الأسبق وتضمن حوارا مع الاطفال والإجابة على كل ما يطرحونه من أسئلة تتناسب مع سنهم وقد اهتمت كافة وسائل الإعلام المصرية والعربية باجابات الدكتور على جمعة وبعضها اسئلة شائكة ونجح البرنامج فى عمل حراك فكرى ما زال مستمرا
4.نقلت الإذاعة والتلفزة المغربية طوال شهر رمضان الدروس الحسنية الرمضانية وتقول الإعلامية المغربية نجاة فرحان نائب رئيس المرصد العربى للأخلاق أن الدروس الحسنية الرمضانيه تعتبر من أقدم الفعاليات الدينية في رمضان بالمملكة المغربية وهى عمرها 12 قرنا وهى بأسلوبها الحديث بدأت من ستة عقود و تميزت بحضور الملك محمد السادس ملك المغرب كما تتميز بالمساواة فى فرص صعود المنبر بين الرجل والمرأة حيث أنه منذ 2003 وتصعد النساء من تخصصات دينية وعلمية إلى منبر الدروس الحسنية ومازالت تلك الميزة موجودة حتى الآن حيث تعتلى النساء المنبر وسط حضور ملك المغرب وكوكبة من العلماء ورجال الدين والفقه والمفكرين
واشارت الإعلامية المغربية نجاة فرحان فى تقريرها أنه سبق أن اعتلى هذا المنبر كبار وعمالقة العلماء من العالم العربي وكبار قراء القران الكريم ومنهم الراحل الامام محمد متولى الشعراوى وشيخ الأزهر الأسبق الراحل الدكتور جاد الحق على جاد الحق والقارىء الشهير الراحل عبد الباسط عبد الصمد وكذلك الدكتور عبد الله محسن التركى امين عام رابطة العالم الإسلامي والمفكر الكبير الراحل الدكتور مصطفى محمود ومن المغرب الشيخ المكى الناصرى والعلامة علال الفاسي والدكتور أحمد العبادى امين الرابطة المحمدية لعلماء المغرب وعمالقة آخرين
ولقى بث الدروس الحسنية الرمضانية عبر الإذاعة والتلفزة المغربية متابعة كبيرة داخل وخارج المملكة المغربية
5.شهدت مسلسلات هذا العام بعض المسلسلات الإيجابية مثل مسلسل الحشاشين الذى عرضته عدة فضائيات مصرية وعربية والمسلسل يكشف تجار الدين فى كل زمان ومكان
ومسلسل عتبات البهجة الذى كشف سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ومسلسلات أخرى تاريخية
وعدد قليل أخر من المسلسلات المتميزة
ومنها مسلسل مليحة حيث
عرضت بعض الفضائيات المصرية مسلسل مليحة دعما للقضية الفلسطينية ويقول
الفنان الأردني أنور خليل، أن إقدام الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على إنتاج مسلسل مليحة الذي يناقش القضية الفلسطينية في ظل الظروف التي تمر بها كانت خطوة ممتازة من الشركة المتحدة، مشددا على أننا بحاجة إلى هذه النوعية من الاعمال التي تشرح القضية.
وأضاف أنور خليل فى تصريحات إعلامية أننا نحتاج هذه الأعمال وتترجم إلى لغات أخرى لتخاطب العالم، مشيدا بمشاركة المخرج عمرو عرفه في هذا العمل وقال: “خطوة ممتازة من المخرج عمرو عرفه ودور مصر كبير في دعم القضية الفلسطينية في كل الأعمال والأماكن والحالات”.
وتابع: “مصر لها دور كبير في توصيل الرسائل المهمة، والعمل تميز بمقدمة سامي مغاوري الذي شرح القضية بكل تفاصيلها إلى الان وكانت خطوة ممتازة للإشارة إلى أصحاب الأرض، والحلقة الاخيرة صورت ما يحدث الان من بعد 7 اكتوبر والاحصائيات وما تم تدميره في قطاع غزة.
6.شهدت الشاشات الفضائية العربية كما كبيرا من المسلسلات التى لا تعبر بأى حال من الأحوال عن المجتمع العربى والتى أثارت غضبا شديدا فى العديد من الدول العربية
ومن هذه المسلسلات على سبيل المثال لا الحصر
*فى مصر* أثار
مسلسل العتاولة الذى عرضته بعض الفضائيات المصرية غضبا شعبيا لأنه روج لأفكار هدامة منها البلطجة وسهولة القتل والترويج له وسهولة النهب والنصب والسرقة وفى تقرير مختصر قدمه لإدارة المرصد العربى للأخلاق قال الدكتور وائل عبد القادر أحد القيادات البارزة للجالية المصرية فى إيطاليا والقيادى بالمرصد العربى للأخلاق جاء فيه :
”جاء مسلسل العتاولة رمضان هذا العام
تحت مسمي “الدراما الشعبية” التي تدور في الحارات والأماكن الشعبية، وتصل إلى صراعات رجال الأعمال وتجارة الآثار والمخدرات و السرقة
وظهرت بعض شخصيات المسلسل بصورة سطحية وغير مقنعة خصوصا شخصية نصار ( أحمد السقا )مقارنة بأداء خضر ( طارق لطفي) الذي جاء مقنعا وواقعيا بخطف أنظار المشاهدين
وبغض النظر عن الإشادة والانتقادات للمسلسل لكن ما حدث في المسلسل هو إهانة لأهل الإسكندرية غير مقبولة وكان يجب على الجهات التي سمحت بتصويره أن تتدخل وتوقف تلك المهزلة قبل اكتمالها وخروجها للنور بهذا الشكل المشوه والذي ينسف دولة القانون، لقد طالبنا خلال شهر رمضان بضرورة إيقاف المسلسل والاعتذار لأهل الإسكندرية.
لأن ما حدث هو استمرار لنهج تشوية العاصمة الثانية وتحويلها إلى وكر للبلطجة والخارجين على القانون وإساءة لأهل الإسكندرية و تصويرهم بأمور منافية للحقيقة فالمعروف عن الإسكندرانية الجدعنة والجرأة وليس الخروج على القانون “
كما شهدت *دولة الجزائر* غضبا كبيرا من الشعب والمسؤولين بسبب بعض المسلسلات والبرامج
وقد جمع وزير الاتصال الجزائري محمد لعقاب مدراء أكثر من 20 قناة تلفزيونية عمومية وخاصة، لإبلاغهم بأن الحكومة «ضاقت ذرعاً بمحتويات برامج تبثها فى شهر رمضان، خصوصاً المسلسلات الدرامية التي تحمل جرعة زائدة من العنف والمسَ بأخلاق المجتمع والذوق العام».
وأعلن الوزير أنه لوحظ مؤخراً، عدم احترام التوجيهات الأخيرة التي أسداها الوزير، والسلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري بخصوص البرامج، وكذا المادة الإعلانية المعروضة خلال شهر رمضان المعظم».
وقد عاتب الوزير بشدَة مسؤولي التلفزيونات، خصوصاً «الشروق» و«النهار»، بشأن «البرامج التي تروَج للعنف». و قدم لهم «آخر تحذير» سيكون بعده صدور أمر بتوقيف بث المواد التي تثير حفيظة الجميع حيث ترى الحكومة الجزائرية أن «السلم الاجتماعي بات مهدداً» بسبب محتويات البرامج.
كما انتقد لعقاب، بشدة، «ضخامة مساحة الإعلانات» في القنوات التلفزيونية، مند بداية رمضان، وبأن ذلك «يمسَ بمصلحة المشاهد»، حسب ما نقل عن الوزير الذي أكَد بأن «المجتمع الجزائري بحاجة إلى السكينة والهدوء، بينما بعض البرامج التي تبثَ حالياً في القنوات التلفزيونية، تنشر القلق والتوتر الاجتماعي». مبرزاً أن «أشياء جميلة ومفيدة تجري في البلاد، كان ينبغي أن تجد لها مساحة في البرامج التلفزيونية، وأن تعطى لها الأولوية».
وادعى مسؤولو هذه القنوات أن «مشاهد العنف والمخدرات التي تتضمنها الأعمال الدرامية، صورة تعكس الواقع الجزائري».
*وفى دولة الكويت*
أثار مسلسل “زوجة واحدة لا تكفي” جدلا واسعا في الكويت والعالم العربي منذ بدء عرضه بسبب ما اعتبره البعض إساءة للمجتمع الكويتي، وذلك لتناوله قضايا حساسة تمس جوانب من الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية.
ويغوص المسلسل في أعماق العلاقات الزوجية والعائلية مع التركيز على بعض القضايا مثل الخيانة الزوجية والعلاقات الاجتماعية المعقدة في المجتمع الكويتي.
ودفع الزخم الشعبي والهجوم الشرس على العمل في مواقع التواصل الاجتماعي، الحكومة الكويتية للتدخل، وأعلنت وزارة الإعلام في بيان رسمي اتخاذ إجراءات ضد العمل معبرة عن رفضها لأي أعمال فنية تُسيء إلى دولة الكويت أو تمس أخلاقيات المجتمع.
وشددت الوزارة على أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة للتصدي لأي عمل فني يسيء إلى المجتمع الكويتي.
وأوضحت الوزارة في بيانها أنها باشرت اتخاذ إجراءات عدة تجاه المسلسل الرمضاني المسيء إلى المجتمع الكويتي ومنع تكرار مثل هذه المشاهد المسيئة، مطالبة جميع المعنيين باحترام القوانين واللوائح والمواثيق، فضلا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف عرض مثل هذه المشاهد مستقبلا.
ووفقا للبيان، فإن الوزارة شددت على أن الأعمال الفنية يجب أن تحمل رسائل أخلاقية راقية وتحترم خصوصيات المجتمعات، وأن تبتعد عن المساس بالثوابت، كما أشادت بالدور الذي اتخذته جمعيات النفع العام، والتي استنكرت مثل هذه الأفعال، بما يدلل على الوعي المجتمعي في دولة الكويت، ورفضه لأي مشاهد تمس أخلاقياته ومبادئه الثابتة
*وفى تونس* .تسببت مشاهد من مسلسل “فلوجة 2” المثير للجدل، والذي تعرضه قناة “الجوار التونسي”، فى غضب شعبى واعاد المسلسل إلى الواجهة قضية شائكة تتعلق بأحقية النساء بتجميد البويضات في تونس
كما ناقش مسلسل صلة رحم قضية تأجير الأرحام وتعقيبا على ذلك أعدت الاستاذة الدكتورة ميادة الدنكلى الأمين العام للمرصد وهى أيضا طبيبة نساء وتوليد تقريرا بهذا الشأن جاء فيه ما يلى :
تأجير الرحم (بالإنجليزية: surrogacy) ويعرف أيضاً بالحمل البديل هو إجراء، غالبًا ما يترافق باتفاق قانوني، توافق بموجبه امرأة (الأم البديلة) على إنجاب طفل لشخص آخر أو أشخاص آخرين، بحيث يصبحان والدي الطفل بعد الولادة.
أجريت عملية تأجير الرحم الحمل لأول مرة في أبريل عام 1986. يحدث ذلك عندما يتم انغراس جنين بواسطة تقنية الإخصاب في المختبر (( التلقيح الصناعي )) في رحم الأم البديلة.
قد يلجأ الأفراد لهذا الإجراء عندما يكون الحمل غير ممكن طبيًا مثل حالات العيوب الخلقية في الرحم ، أو انعدام الرحم الخلقي أو الجراحي أو قصور المبيض المبكر أو فقد النطاف عند الزوج أو عندما تكون مخاطر الحمل شديدة الخطورة بالنسبة للأم المقصودة، أو عندما يرغب رجل أعزب أو زوجان مثليان في إنجاب طفل. يعتبر تأجير الرحم أحد تقنيات التلقيح بالمساعدة و يتم ذلك بزراعة البويضة المخصبة في رحم الأم البديله و الجدير بالذكر أن البويضة المخصبةعادة ما تكون ناتجة عن تلقيح بويضة الأم الحقيقية بحيوان منوي من الزوج نفسه و زراعتها في رحم الأم البديله ، و هناك حالات يتم فيها الاستعانه اما ببويضة من امرأه أخرى أو حيوان منوي من رجل آخر لإنتاج البويضة المخصبة .
تناول مسلسل صلة الرحم في سباق رمضان 2024 قضية تأجير الأرحام بجميع جوانبها في قالب درامي تشويقي مما اثار جدلا كبيرا في الشارع العربي و تناقض في الاراء بين من يحرم هذا الفعل و من يبيحه و يؤيده.
وضمن أحداث الحلقة الثالثة من مسلسل صلة رحم ظهر الداعية الإسلامي «خالد الجندي» بشخصه، حيث كان ظهوره لكي يستشيره بطل المسلسل الفنان إياد نصار في أمر شخصي يتعلق بمدى حرمانية تأجير الأرحام، ولقد قال له الجندي قولًا قاطعًا بأن الدين يحرم تأجير الأرحام لأنه يتسبب في اختلاط الأنساب.
و هذا فعلا هو رأي الشرع في مسالة تاجير الارحام.
حكم الشرع في تأجير الأرحام
أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم تأجير الأرحام من أجل الولادة، وحصرته في زاوية المحرمات، وذلك لما فيه من إفساد معنى الأمومة التي عظمتها الشرائع وناطت بها أحكام وحقوق عديدة، فهذا التعظيم لا يكون من مجرد بويضة أفرزها مبيض امرأة ولقَّحها حيوان منوي من رجل آخر كعملية آلية خالية من المشاعر ومخالفة لأحكام الشرع. يذكر أن، مجمع البحوث الإسلامية أصدر القرار رقم 1 بجلسته بتاريخ 29/ 3/ 2001م بتحريم تأجير الأرحام، مؤكدًا أنه أمر محرم وممنوع شرعًا.
أسباب تحريم تأجير الارحام
أجمع الفقهاء المعاصرون أثناء بحث مسألة تأجير الأرحام في إحدى ندوات المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية على تحريم هذه المسألة للأسباب التالية:
– حرمت مسألة تأجير الأرحام بسبب أن هناك طرفًا ثالثًا غير الزوج صاحب النطفة والزوجة صاحبة البويضة، ولا يمكن الجزم مع وجود الطرف الثالث بتحديد الأم الحقيقية لهذا الطفل، فهل الأحق به صاحبة البويضة التي تخلق منها الطفل وحمل جيناتها و كل خصائصها و بصمتها الوراثية؟ أو الأحق به الأم الحاضنة صاحبة الرحم الذي تم فيه نموه وتطوره وتبدله و تغذى من دمها حتى صار جنينًا مكتملًا؟
– كما أن الطفل الذي يأتي بين والدتين لا يدري من أمه على سبيل القطع والتأكد سيعيش ممزقًا بين انتمائه لهذه وانتمائه لتلك، وهذا من الأسباب التي حملت الفقهاء على أن استئجار الأرحام محرم شرعًا.
– كما اننا لا ندري ماهي علاقة هذاالطفل بزوج و ابناء الام الحاضنة و هل سيكون اباه ايضا و يكون ابناءها اخوته و يترتب على هذا قضية كبيره فعلا و هي قضية اختلاط الانساب
إن هذه الوسيلة فضلا عن كونها ذريعة إلى اختلاط الأنساب نتيجة الازدواج في التكوين والنشأة والخلقة فإنها وسيلة أيضا إلى الشر والفساد وكل ما يؤدي إلى الضرر أو الحرام فهو حرام، فعادة الشارع ألا يترك المفسدة حتى تقع ثم يعالجها بل يحتاط في سد المنافذ إليها.
تأجير الارحام حول العالم
تحرم الدول العربية و الإسلامية تأجير الأرحام باستثناء ايران …
تسمح أوكرانيا وكولومبيا والمكسيك وروسيا بتأجير الأرحام التجاري (دفع المال للمرأة التي تؤجر رحمها) ولكن تم حظر تأجير الأرحام لغير المقيمين في كمبوديا والهند والمكسيك ونيبال وتايلاند.
في المملكة المتحدة، تأجير الأرحام التجاري غير قانوني، لذلك لا يمكن لطرف ثالث أن يجني أرباحاً من التنسيق بين الاطراف، ولكن ليس من غير القانوني دفع النفقات الضرورية للأم البديلة. وارتفع عدد الولادات الناجمة عن استئجار الأرحام في المملكة المتحدة بنحو أربعة أضعاف بين عامي 2011 و 2020.
تختلف القواعد في الولايات المتحدة من ولاية إلى أخرى، ففي ولاية بنسلفانيا يُسمح باتفاقات تأجير الأرحام سواء كانت من باب الإحسان من طرف الأم البديلة أو تلك التي يتم فيها دفع أجور للأم البديلة.
تعارض النسويات البارزات مثل غلوريا
ستاينم وجولي بيندل ، تأجير الأرحام لانه يجعل من جسد المرأة سلعة، ويجعل الأمهات البديلات اللواتي غالباً من خلفيات فقيرة، عرضة للاستغلال.في عملية هي اشبه بتجارة الاعضاء
7.شهدت مواقع التواصل الاجتماعي فى رمضان مظاهر عديدة إيجابية وبعضها سلبية …
من المظاهر الإيجابية إلقاء الضوء على حملات افطار الصائمين التى تسمى فى مصر موائد الرحمن وكذلك اظهار الكثير من الطرق فى مصر وقت الإفطار وقد وقف الشباب يوزعون الافطار مجانا على المسافرين
وايضا حملات افطار الصائمين فى العديد من الدول العربية
ويرى اياد البرغوثى خبير علم الاجتماع والمحاضر فى جامعة رام الله أن عمل الخير أصبح يأخذ مناحى إلكترونية فى الجمع والتوزيع حيث باتت المنصات الالكترونيه مخرجا من مخارج الزكاة والصدقة لبعض المتابعين
..ومن الظواهر الإيجابية فى مصر إقامة رجال الدين المسيحى فى مصر حفلات افطار رمضان لإخوانهم المسلمين مما يزيد من روح المحبة والسلام الاجتماعى
وفى نفس الوقت شهدت مواقع التواصل الاجتماعي فى رمضان العديد من السلبيات ومنها وجود معلومات سطحية ومغلوطة عن بعض الأمور الدينية والتى ليس لها اى مرجعية دينية ودون حتى أن تكون صادرة عن أى دار افتاء ولذلك على دور الإفتاء تصحيح تلك المعلومات المغلوطة وكذلك لجوء بعض المؤثرين فى مواقع التواصل الاجتماعي إلى عمل تسويق تجارى أكثر من اهتمامهم بنشر القيم الحميدة حيث يتم استغلالهم من بعض الشركات والمؤسسات التجارية لزيادة الأرباح ومشكلة هذا الأمر وفقا للدكتور مارك جونز وهو أستاذ فى دراسات الشرق الأوسط أنها تروج لمعلومات مضللة واخبار مزيفة وهى مدفوعة الأجر
كما أن مواقع التواصل الاجتماعي فى بعض الأحيان لا تراعى حرمة شهر رمضان ونجد السباب والاشتباكات اللفظية ونشر صور وفيديوهات لا تتناسب مع الشهر الكريم
8 .انتشار برامج النبش عن الفضائح والتى تتضمن حوارات مع فنانين وفنانات كلها تتركز على الفضائح وتعتبر ضربا لقيم المجتمع كما تتضمن تحت تأثير البحث عن تريند اعترافات تضرب صحيح الدين وقيم المجتمع وتروج لأفكار هدامة
وانتشرت تلك البرامج بصفة خاصة فى قناتى النهار والقاهرة والناس
وفى إحدى الحلقات ذكرت ميار الببلاوي عدة أمور كارثية منها
أنها تم طلاقها وعادت لزوجها الاول 11 مرة دون محلل بسبب حبها له
أن المخرجة إيناس الدغيدي اقنعتها أن تفطر فى رمضان حتى تستطيع التمثيل
أنها أدت مشاهد ساخنة فى نهار رمضان
وهكذا وهذا مثال واحد فقط ولا ندرى هل تدرك تلك القنوات مدى مشاركتها فى هدم قيم الدين والمجتمع ؟
وهل حصول القناة على إعلانات تجارية وحصول الضيوف على اجر كبير مبرر لنشر الفاحشة وضرب مبادىء الدين وقيم المجتمع ؟
9. اثار برنامج رامز جاب من الأخر الذى عرضته قناة ام بي سي السعودية موجة كبيرة من الغضب والاستياء وحتى يكون هذا الرأى موضوعيا قمنا بالاستعانة بٱراء عدة من قادة الفكر والرأى فى المجتمعات العربية بل وخارج الوطن العربي وفيما يلى ملخص لٱرائهم ؛
أ.الشاعر السعودي ياسر التويجري: احترم الفنان المصري. إلا أن ما يقدمه الأخير بأنه “تافه جداً ومبتذل “… الناس يشعرون بالانزعاج من البرنامج وأن الجميع يعرف أنه “ملفق” وينطوي على الكذب.
“مع إحتراماتي الشديدة له كإنسان عربي أحترمه وأقدره لكن اذا ودي أتكلم بما يقدم، أي شخصيته كممثل وفنان ومذيع، ما أدري كيف يصنف بصراحة، تافه حقيقة تافه جداً ومبتذل”. وليس فى هذا الوصف تجاوزاً للحدود.
ب.رؤية دكتور جمال شعبان طبيب القلب المصرى الشهير واحد قادة الرأى على مواقع التواصل الاجتماعي :
كتب دكتور جمال شعبان عبر صفحته على فيسبوك من الآخر نحن نعيش في زمن رامز جلال كله مقالب وتمثيل وكاذب وادعاء.
..ارفض فكرة برنامج رامز جلال التي تعتمد على أن بعض الناس تتحمل الاهانات في سبيل حفنة دولارات واخرون يحصدون اعلى المشاهدات والدولارات أما غالبية الناس تتفرج على المساخر وتبتسم.
ج. وتلقى المرصد رسالة من الأستاذة فايزة الشعيبى نائبة مدير المدرسة العربية فى شيفيلد بالمملكة المتحدة وعضو الجزء الخامس من موسوعة الشخصيات النسائية العربية الرائدة وأبرز ما جاء فى الرسالة :
العائلات العربية والعائلات المسلمة في المملكة المتحدة تنتقد بشدة برنامج رامز الذي يعرض كل عام في رمضان لأنه غير هادف وغير مناسب لعرضه في شهر رمضان الكريم خاصةً ان توقيت عرضه يبدأ قبل الافطار . وشريحة كبيرة من الناس تنتقد البرنامج لانه ينشر القيم السلبية من خلال السخريه من الضيوف والتقليل من شأنهم مقابل الضحك للمشاهدين . إضافةً الى المقالب التي يقوم فيها باخافة الضيوف سوى كان بالحيوانات المخيفه والمرعبة او من خلال اشعال النيران في غرفة الضيوف او ربطهم بالكراسي وتعليقهم في الهواء وتعذيبهم فقط لاضحاك الجمهور بصرف النظر عن ملابسات التصوير ..
ويؤكد الاغلبية بأن البرنامج تافه وغير اخلاقي وغير لائق لعرضه في شهر رمضان الكريم .
وفى تقرير مختصر من المهندس محمد كيلانى من مصر عضو المرصد العربى للأخلاق أكد أن مثل هذه النوعية من البرامج بدأ المشاهد يلفظها عاما بعد عام وأنها لا تحمل الا فكرا سلبيا وإذا قارنا بين برنامج الكاميرا الخفية للفنان الراحل ابراهيم نصر فى التسعينات من القرن الماضي وبين برنامج رامز سنجد اختلافا كبيرا فى الأسلوب والفكر والتأثير رغم الأموال الطائلة التى ينفقها برنامج رامز
*المحور الثاني من تقرير المرصد العربى للأخلاق عن أداء الإعلام العربي فى رمضان:*
يتضمن المحور الثاني بعض التقارير المفصلة التى أعدها أعضاء لجنة تقييم أداء الإعلام العربى فى رمضان وبعض التقارير من خبراء متخصصين
وفيما يلى بعض هذه التقارير :
تقرير الاستاذة الدكتورة ميادة الدنكلى من عدن اليمن ..الأمين العام للمرصد العربى للأخلاق:
أنا لست ناقده ادبية و لست متابعة جيده ايضاً و لكن بسبب خصوصية الشهر الفضيل و التسابق الفني على الشاشه الصغيرة انتابني الفضول لأشاهد بعض الأعمال الفنية أردت أن أشارك بإبداء الرأي للمرصد العربي للأخلاق لأنه لا يخلو بيت عربي من الشاشة الصغيرة التي يجتمع حولها أفراد الأسرة بعد الإفطار في رمضان و نقصد بأفراد الأسرة هم نواة المجتمع من مختلف الأعمار و احيانا من اجيال مختلفة
و ما يصلح للكبار لا يصلح للصغار و لكن هذه الشاشة للأسف لا تعرف الحدود و لا تستطيع التمييز إن تركناها دون مراقبة
من الأعمال الفنية التي اعجبتني هو مسلسل اعلى نسبة مشاهدة حيث سلط الضوء على تاثير السوشيال ميديا على المجتمع و خاصة على الفتيات المراهقات و جريهم وراء إغراء المال و بريق الشهرة مع دفعهم الثمن غالي من سمعتهن و سمعة اهاليهم و التخلي عن العادات و التقاليد و الأخلاق الفاضلة في الأسرة العربية المسلمة، نجح المسلسل بشكل كبير و أتمنى أن تكون قد وصلت الرسالة لبناتنا و اخواتنا و أولياء الأمور عن خطر الانفتاح و الانجرار وراء الكسب السريع من تلك المواقع
و من السلبيات المؤسفة و المحزنه جدا في الأعمال الدرامية الرمضانية لهذا العام هو تناولهم للجريمة بشكل مبالغ فيه و قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق
العديد من المسلسلات كانت فيها حالات قتل و من أبشع المناظر المخيفه و التي اخاف أن يراها شبابنا و يقلدونها هي عندما اجتمع مجموعة من الشباب في عزومة في شالية و قام المجرم بخداعهم ليلعبوا لعبة من يصمد طويلا تحت الماء في المسبح و قام بوضع أسلاك الكهرباء في الماء و شغل التيار ليصعقوا جميعا و يموتون تحت الماء
كان منظرا بشعا جدا و الخوف الخوف من أن يقلد الشباب هذه الجريمة
هذا مقطع من المسلسل السوري أولاد بديعة
و في مشهد آخر يقتل الرجل هو و عشيقته زوجته و يدفنها حية في مسلسل نعمة الافوكاتو
لا ادري كيف يستهين صانعي الدراما بحرمة الدم و الروح البشرية و يقدمونها بهذا الرخص و لا حول و لا قوة إلا بالله
اماً بالنسبة لبرنامج رامز جاب من الآخر انا لا ادري ما الفائدة أو الحكمه من هذا البرنامج الذي يطل علينا كل عام بافكار جهنمية و لكني كطبيبة أقول ان البرنامج هذا العام تمادى كثيرا و تطاول على الجسد الإنساني حيث لم يراع مقدم البرنامج الحالة الصحية للمشاركين و لم يراع ظروفهم الخاصة و نتمنى لو كان اخذ هذه الأمور بعين الاعتبار عند اختيار النجوم المشاركين وقد اصيب بعض الضيوف بكسور وإصابات جسدية كما
لم يراع البرنامج تاثير مشاهد العنف على صحة النجوم خاصة مرضى القلب و الضغط و الصمامات و السكر و غيرها من الحالات التي لا تحتمل
ومن المسلسلات الغريبة هو المسلسل الذي يتكلم عن عالم الجن و السحر و الشعوذة والأفكار الغريبة و التي ليس وقتها في رمضان اساساً ….حيث شهدت احداث مسلسل المداح على قناة mbc مصر صراعا ضاريا تدور أحداثه في عالم الإنس والجن، ليبين الأذى الذي يتعرض له البشر من الجن ومدى سيطرته عليهم وتحكمه في أفعالهم و لكن كانت هناك مبالغة في بعض الأحداث خلال الحلقة الـ 18 وتصوير الجن في صورة إنسان والعكس، و كذا مشاهد صلاة الجن، ودخوله المسجد، وسماعه القرآن ومشاركته في عزاء أحد المتوفين.
اتفق الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي على عدم منطقية الأحداث، وكتب حساب باسم «محمد شرابي» على موقع «فيس بوك»: «المداح بالأجزاء اللي فاتت كان بيحرق الجن بالقرآن، الجزء ده الجن بيصلي في المسجد ويسمع القرآن في العزاء، القصة كده بعدت عن المضمون وأصبحت دراما رعب وتشويق فقط،