مفكر العرب علي محمد الشرفاء يكتب: مسؤولية القيادة والبطانة
لقد منح الله الإنسان حق الاختيار المطلق في دينه وعلاقاته وأعماله، ومنحه حرية الرأي والحوار مع كل الناس، وعرض آرائه بالحكمة والموعظة الحسنة، وحرم على الإنسان الظلم والقهر والبغي والطغيان والعدوان، وأمر الله الإنسان بالتعاون مع غيره بالبر والتقوى والمصداقية والإحسان، وحرم عليه الإفساد في الأرض والإضرار بالإنسان وجميع المخلوقات دون استثناء، ومنحه حق الدفاع عن النفس وأن يتعامل بالرحمة والعدل وينصف الناس في حقوقهم. ووضع الله قاعدة تشريعية بقوله سبحانه : ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) اذ لا يجوز معاقبة الإنسان بجريمة الآخرين، وإعطاء كل ذي حق حقه، ولا يحاسب الإنسان على أفكاره إنما يحاسب على أعماله إذا أضر بالناس وبأمنهم ومصالحهم وأعتدى عليهم، فلا يوجد ما يمنع حدوث الإختلاف بين الناس في كل القضايا فى تصور المستقبل الذي يتمناه كل إنسان أن يعيش في وطنه آمناً، يجد قوت يومه وقوت أسرته، معززا مكرماً في وطنه، له حق التعبير في كل أمر يخص مستقبله ومستقبل أسرته، وفياً لأرضه، مستعدا للذود عن حياضها، مدافعاً عن حقوقها، وكل من لم يعتدى عليكم بدلائل ثابته فمن حقه أن يعود إلى وطنه، فالوطن حق لكل أبنائه وليس من حق فئة واحدة، وهوية المواطن تحمي حقه من أن يعيش في وطنه، فالوطن مفتوح لكل أبناء الشعب دون استثناء، وكل إنسان يتحمل مسؤولية قراره، وكل الشعب يملك الوطن، وكل مواطن له حق فيه، والحكومة يكلفها الشعب لخدمته بالرحمة والعدل والإلتزام بعدم إتخاذ قرارات فردية دون مصادقة مجلس الشعب المنتخب من الشعب لمراقبة رئاسة الدولة والحكومة، ومن حق كل مواطن أن يبدي رأيه في النظام ليصحح مساره ولا يتخذ قرارات تغرقه بالديون من أجل أمجاد شخصية فانية مع أصحابها، ويبقى الشعب تتناوب عنه الأجيال في كل عصر، ويسجل التاريخ بكل التقدير والتكريم القيادات التي أدت واجباتها وخدماتها لمصلحة الشعب ورعايته وتحقيق تطلعاته ووفرت له رفاهيته واحترمت حقوقه، وأما إذا قصرت القيادات في حق الوطن ولم تحترم حقوق الشعب ولم تكن أمينة على مصالحه فسوف يلعنها الشعب وتسجل في التاريخ بأنها أجرمت في حق الشعب وخانت الأمانة ولم ترفق بالمواطن، فبغت على حقوقه، واستباحت كرامته، وستكون تلك القيادة عبرة للظالمين الذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم وارتكبوا من الفظائع والجرائم في حق المواطن الذي سيظل يدعو عليهم كل يوم باللعنات، وأن يكون جزاءهم يوم الحساب نار جهنم وبئس المصير. ولتذكير القيادات التي تم إنتخابها من الشعب وفق الدستور لتقوم بالتفاني في حمل مسؤلية الأمانة التي تم تكليفها من قبل الشعب في إنتخابات حرة كان عليها قبل إتخاذ قرارت مصيرية تمس قوت الشعب وأمنه وإستقرار الوطن وحمايته من كل مايتهدده تكون القيادة ملزمة بتنفيذ مسؤليتها بكل الإخلاص وإحترام مطالب الشعب الذي كلفه بحمل أعباء مسؤلية التنمية والتطور وخلق مناخ آمن حر تتحاور فيه العقول وتتبارى فيه الأفكار لتقديم مالدى المواطنين من تصورات عملية ونظريات تسعى مخلصة لصنع مستقبل باهر يعم الخير والتقدم لخدمة الشعب والإرتقاء بحياته نحو الأفضل بما أن كل الشعب شركاء في الوطن وفي الحاضر والمستقبل ولذلك وضع الله سبحانه لرسوله توصيفاً آمناً لوظيفة القائد مخاطباً رسوله عليه السلام بقوله ؛ ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لأنفضوا من حولك فاعفو عنهم وإستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين ) آل عمران (١٥٩) ولو طبقت القيادات العربية التوصيف الإلهي لوظيفة القادة لتجنبوا كثيراً من التعقيدات ومن الخسائر والصدمات في كل المجالات، ولوفقهم الله سبحانه لتحقيق العدالة والنجاح في خطط التنمية الاقتصادية وتحقيق أمنيات الشعوب في حياة كريمة دون ظلم أو بغي أو مصادرة لحريات المواطنين دون أسباب قانونية ليست مفبركة، وتحذير من الله للناس في قوله سبحانه : ( ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار) إبراهيم (٤٢)