أوضحت ميرهان عزام عن مفهوم اقتصاد صناعة المحتوى والتصدي للأزمة الحالية في العالم، مشيرًة بأنه على مدى العقد الماضي ، أصبحت مهنة “منشئ المحتوى” أو “المؤثر” واحدة من أكثر المهن طلبًا في جميع أنحاء العالم ، مما أدى إلى ظهور مصطلح “اقتصاد صناعة المحتوى” أو “اقتصاد المبدع”، ونجح منتجو المحتوى المستقلون في بناء اقتصاد قوي قائم على المحتوى ، وهم يوفرون المحتوى لمنصات وجماهير وأصحاب علامات تجارية مختلفة.
وفي مقابلة مع ميرهان عزام ، المسئولة عن المنتجات في شركة جينوين Genwin.io المتخصصة في بناء المنصات الرقمية والتي تملك منصة Fanclb المعنية بصناع المحتوى، أكدت أنه بينما يعتمد منشئو المحتوى على المنصات الاجتماعية التقليدية مثل YouTube و Facebook و Instagram و Twitter في بداية رحلتهم إلى عالم صناعة المحتوى ، نظرًا لاحتوائها على مليارات الزوار ، لم تعد كافية كمصدر للدخل أو كمجال يمكنهم فيه تطوير وبناء تجارب جديدة، وأساس هذه المنصات هو تحقيق أرباح من الإعلانات التي تتزايد باستمرار مع زيادة الاستهلاك والمحتوى الثري ، بينما يتناقص دخل منشئي المحتوى مع تغيير الخوارزمية التي تحدد تأثير المحتوى على المتابعين والجمهور المدفوع، ويحتاج منشئو المحتوى إلى بذل المزيد من الجهد وتشغيل حملات إعلانية مدفوعة لزيادة فرص وصول المحتوى إلى المتابعين.
وأضافت ميرهان عزام إن جائحة كورونا ساعدت في الترويج لفكرة العمل عن بعد والتوجيه عبر الإنترنت بدلاً من الالتزام بالعمل التقليدي، ونتيجة لهذه الظروف ، تضاعف عدد مستخدمي الإنترنت بشكل كبير وزاد مقدار الوقت الذي يقضونه في استخدام الإنترنت بمعدل غير مسبوق ، وهي عوامل ساهمت بشكل مباشر في نجاح اقتصاد المحتوى الرقمي، ومحتوى الفيديو هو الأكثر شيوعًا ، وهو ما يفسر النجاح الكبير الذي حققته YouTube و TikTok.
وتؤكد أن الفرصة الحقيقية الآن هي الانضمام إلى منصة مبنية باستخدام تقنية”blockchain” على الجيل الثالث من الإنترنت ، Web 3 ، والتي تتيح إنشاء مجالات رقمية بعلامتها التجارية وتمكنها من عرض أنواع جديدة مختلفة من المنتجات الرقمية وإنشاءها، وتقدم المنتجات والتصميمات ذات العلامات التجارية خدمات مدفوعة مثل الاستشارات المهنية في أي مجال أو إطلاق خط إنتاج.
وأكدت ميرهان أن هذه المنصات تضمن لمنشئي المحتوى حقوق الملكية الفكرية لمحتواهم ، بالإضافة إلى وصولهم إلى قواعد بيانات المتابعين والمعجبين ، من بين العديد من الميزات الأخرى التي يمكن التعرف عليها من خلال موقع المنصة، وينمو اقتصاد صناعة المحتوى بسرعة كبيرة لدرجة أن هذا القطاع حقق ما يقرب من 110 مليار دولار على مستوى العالم في عام 2022 ولديه القدرة على الوصول إلى 200 مليار دولار في غضون عامين.