أشرف الجمال يكتب عن……… ” أنتاج البرامج وأسسها فى الإذاعة والتليفزيون “(2)
الفنون الإذاعية والسمعبصرية علم من علوم الإعلام الهامة والمؤثرة والخطيرة لأنها تمس الرأى العام تعلميا وثقافيا وصحيا ورياضيا وترفيهيا وتوعويا ودينيا وهى بمثابة بوصلة لتوجيه الرأى العام والحفاظ على الأمن القومى للدول من الأفكار والاشاعات الهدامة وقد ظهر هذا العلم وتطور مع التقدم الإلكترونى والتكنولوجى وظهور وسائل الإتصال الإعلامى “المسموعة، والمرئية، والمقرؤة” والتى بدأت بظهورالراديو ثم المسجلات الصوتية كوسائل مسموعة تعتمد على الصوت كعنصر رئيسى بأستخدام الميكرفون والمسجل الصوت من خلال توفير الإمكانيات البشرية والفنية والمادية لها ثم تطور الأمر إلى البث المباشر على الهواء بعد تطور الأقمار الصناعية والحاسبات الإلكترونية للصوت ” الراديو ” وللصورة ” التليفزيون والذى ظهر بعد الراديو ليجمع بين وسيلتين الإتصال الإعلامى “السمعية والبصرية” فى وقت واحد وقد مرت عملية الإنتاج فى الإذاعة والتليفزيون بمراحل متعددة نتيجة للتطورات المتلاحقة والسريعة للأجهزة والتجهيزات الفنية والتقنية التى تدخل فى عملية الإنتاج للمراحل التى يمر بها العمل الفنى بدايتا من إيجاد الفكرة الملائمة للعمل الفنى بالاذاعة والتليفزيون والتحضير والتنسيق لها والى جانب الهيئة التى يقدم بها المادة الإذاعية أو التليفزيونية من أستديوهات صممت لهذا الغرض ونهايتا بالأنظمة المختلفة لكاميرات التصوير والضوء والخلفيات — وتمر مراحل أنتاج العمل الفنى التليفزيونى بمراحل تبداء بعملية إنطلاق الفكرة، وتحديد القالب الفنى للعمل، وضع ميزانية للعمل المقترح ونهايتا بصياغة كل ذلك فى مقترح مكتوب كمشروع مبدئى كما تمر مراحل أنتاج العمل الفنى بمراحل تحضير ما قبل الإنتاج “أفكار البرنامج ،وإيجاد الفكرة،والوصول إلى فكرة العمل الفنى ،والشروط الواجب توافرها فى فكرة برنامج تليفزيونى” ،ومرحلة التحضير والتنسيق “تجهيز المعدات الفنية وفريق العمل ،ووضع جدول زمنى مقترح للإنتاج/مرحلة تحويل النص إلى لقطات على الشاشة” ،ومرحلة الإنتاج” إنجاز العمل الفنى من تصوير وتسجيل للصوت والمونتاج”،ومرحلة ما بعد الإنتاج ” المشاهدة والتقييم للعمل الفنى عن طريق متخصصين وعينة من الجمهور “ — وكما تتطلب عملية الإنتاج التليفزيونى لفريق عمل يعمل بروح الفريق إلى جانب المشاركون فى مراحل الإنتاج التليفزيونى مثل المنتج والمخرج والمؤلف “الكاتب” والمعد والمذيع والمصور الى جانب مساعد المخرج ومدير التصوير ومدير الإضاءة والمشرف على الموقع وفنى المكياج ومهندس وفنى الصوت وفنى تسجيل الفيديو ومسئول السيناريو ومسئول جهاز الكتابة الإلكترونية ومساعد الكاميرات ومدير الاستديو والمونتير ومهندس الديكور ومصمم الملابس وفى الأعمال الدرامية “الممثلون” وفى الأعمال الغير درامية “المؤدون” — وتتعدد الأشكال والقوالب البرامجية فى الإذاعة والتليفزيون إلى ” الحديث المباشر، والمقابلة الإذاعية، والمناظرة، والندوة، والبرامج الجماهيرية TALK SHOW, والمجلة، والتسجيلى او الوثائقى، والمسابقات، والاخبارى، والدرامى، والغنائى، والاستعراضى، والموسيقى، والاعلانى، فقرأت الربط، وتنويهات البرامج “ — وتعتمد أسس ومبادئ إنتاج البرامج الإذاعية فى الراديو إلى إمكانيات فنية والمتمثلة فى ” الاستديو الإذاعى المعزول والمعالج لانعكاسات الأصوات، واستديو الإنتاج البرامجي، واستديو التنفيذ، واستديو الأعمال الدرامية ” وإلى جانب الأجهزة الموجودة بالاستديو الاذاعى وغرفة المراقبة — وكما تعتمد أسس ومبادئ إنتاج البرامج التليفزيونية إلى نظم البث المتعددة “انالوج ثم ديجتال رقمية ” وإلى استديوهات تليفزيونية مجهزة بكاميرات تصوير ثابتة ومتحركة ومحمولة وأجهزة تسجيل للصوت وأجهزة تقسيم للقطات وأجهزة ومعدات إضاءة لكافة الأبعاد والزوايا والأغراض وأجهزة صوت وميكروفونات حساسة وقوية الالتقاط وأجهزة صوت لعمل مؤثرات صوتية وجاء ذلك فى ضوء دراستنا للإعلام العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة لعلم من علوم الإعلام ” مقدمة فى الفنون الإذاعية والسمعبصرية ” لأستاذنا الجليل الدكتور عصام نصر سليم