كتب /أيمن بحر أبو الحسن علي بن عبد الله بن عبد الجبار الشاذلي المغربي، الزاهد، الصوفي إليه تنتسب الطريقة الشاذلية سكن الإسكندرية، ولد 571هـ بقبيلة الأخماس الغمارية تفقه وتصوف في تونس، توفي الشاذلي بوادي حميثرة بصحراء عيذاب متوجهًا إلى مكة في أوائل ذي القعدة
656هـ . تتلمذ أبو الحسن الشاذلي عند نشأته على الإمام عبد السلام بن مشيش في المغرب، وكان له كل الأثر في حياته العلمية والصوفية. ثم رحل إلى تونس وإلى جبل زغوان
حيث اعتكف للعبادة، وهناك ارتقى منازل عالية كما في الفكر الصوفي ودرس بها على أبو سعيد الباجي ورحل بعد ذلك إلى مصر وأقام بالإسكندرية حيث تزوج وأنجب أولاده شهاب الدين أحمد
وأبو الحسن علي وأبو عبد الله محمد وابنته زينب وفي الإسكندرية أصبح له أتباع ومريدون، وانتشرت طريقته في مصر بعد ذلك، وانتشر صيته على أنه من وضح من هو المقصود ؟ الصوفية في العالم أجمع.
طريقته مفتاحها الحب في مقابل طريق المجاهدة المعروف قبله، وفي حديث الأعرابى الذي سأل النبى صلى الله عليه وسلم: “متى الساعة؟ فأجابه صلى الله عليه وسلم وما أعددت لها؟” قال ما أعددت لها كثير صوم وصلاة غير أني أحب الله ورسوله” قال صلى الله عليه وسلم المرء مع من أحب
فالسائر إلى الله إذا أدى الفرائض واجتنب المنهيات وأحب الله ورسوله كان وصوله إلى الله أسرع ممن جاهد نفسه بالمجاهدات والرياضات والعبادات مع افتقاد الحب الذي هو جناح الطيران إلى حضرة الرحمن وكل منهما المجتهد
في العبادات والمحب مع إقامة الفرائض يرجى لهما الوصول بل إن المحبين مجتهدون في عبادتهم ففى الحديث القدسي من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب. وما تقرب إلي عبدي بأحب
إلي مما افترضته عليه وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي عليها
ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه فالمحب من فرط حبه لله يكثر من النوافل بعد إقامته للفرائض محبة في حبيبه خالصة له لا يدنس عبادته دنس رياء ولا يفسدها عجب فهو بمحبته غائب عن حظ نفسه في العبادة بل هي خالصة لله رب العالمين